امبراطورية الاحلام
Hello Girl
السلام عليكم ......أهلا وسهلا بك معنا
اذا كنت زائرة ...فسجلي ....وشاركي معنا
واذا كنت عضوة .....فادخلي ....وشاركي بابداعك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

امبراطورية الاحلام
Hello Girl
السلام عليكم ......أهلا وسهلا بك معنا
اذا كنت زائرة ...فسجلي ....وشاركي معنا
واذا كنت عضوة .....فادخلي ....وشاركي بابداعك
امبراطورية الاحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى امبراطورية الاحلام (للبنات ) _____رائع , ممتع , متالق ____


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لماذا نتحدث العربية ؟

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1لماذا نتحدث العربية ؟ Empty لماذا نتحدث العربية ؟ الثلاثاء يناير 17, 2012 6:41 pm

admin

admin
Admin

لماذا نتحدث باللغة العربية الفصحى

سألني طالبٌ في الصف الرابع الابتدائي : لماذا يُطلب مِنَّا أن نتحدث بالفصحى؟

فأجبته : لأنها لغةُ الكتابِ الدِّراسي الذي أمامَك ، يجب عليك أن تتعلمها وتتحدَّثَ بها داخلَ المدرسةِ ، أما اللهجةُ العاميةُ فَتَحَدَّثْ بها في البيتِ والشَّارِعِ والسُّوقِ ، وفي حصة اللغة الإنجليزية تحدَّث باللغة الإنجليزية ، أمَّا في باقي الحِصَصِ فعليكَ أَنْ تَتَحَدَّثَ باللغةِ العربيةِ الفصحى التي هي لغةُ الكتابِ ؛ حتى تستطيعَ فَهْمَ الدُّرُوسِ على الوجه المطلوبِ .

ومن أهم عوامل إبداع الطلاب ، وحصولِهم على أعلى المستويات في مناهجهم وتعليمهم أن يتمَّ شرحَ العلومِ كلِّها لهم بلغتهم الأمِّ ، التي هي لغةُ العلم والمعرفة والثقافة في الوطن العربي .

فإذا أتقن التلميذ منذ صغرِهِ اللغةَ العربيةَ الفصحى التي هي لغة الكتاب، وأصبحت هذه اللغةُ حيَّةً في ضميره ، وخالَجَتْ مَشاعِرَهُ وأَحاسِيسَهُ استطاع أن يقرأَ كُلَّ شَيءٍ ، ويَفْهَمَ مَعْناهُ ، بل ويُفَكِّرَ ، ويقترحَ ، ويناقِشَ ، ويَبْتَكِرَ ، وبذلك يَصِلُ إلى مَرْحَلَةِ الإِبْداعِ والإنْتاجِ والتأثير في مجتمعه ؛ لأنه استطاعَ فَهْمَ العلومِ والمعارِفِ بلغتِهِ التي تَعَلَّمَها منذُ مرحلةِ السليقَةِ والفِطْرَةِ .

أما لو كانت اللهجةُ العاميةُ هي التي تخالجُ مَشَاعِرَهُ ، وهي الحيَّةُ في ضميرِهِ كان هذا مختلفًا عن أداة الثقافة الحقيقية ، ولأصبح تفكيرُه غَيْرَ إنتاجي ، وغيرَ إبداعي ؛ لأنه يفكر بغير لغة العلم .

فالتفكير ينبغي أن يكون بلغة العلم ، وبأسلوب التعليم الهادف .

واكتساب المفهومات العلمية في مرحلةٍ مبكرةٍ ومدى إتقانها هما اللذان يُقِرَّانِ مصيرَ النمو العقلي للطفل ، ويحددان منهج التفكير لديه ، ومستقبل حياته العلمية والعملية .

وقد أثبت علماء اللغة بأن الكلام الفردي للطفل يُوَلِّد الكلام الداخلي الذي له علاقة وثيقة بالإبداع .

ويمكن الاطلاع على ما كتبه علماءُ اللغةِ النفسيون عن علاقة اللغة بالفكر للاستزادة من ذلك .

وكذلك على التلميذ أن يتحدث بالفصحى في المحافل فهي اللغة التي تربط بين أبناء الوطن العربي ، وهي التي تؤلف القلوب ، فكيف يفهم الشرقيون على أهل المغرب العربي إذا لم يتقنا اللغة العربية الفصحى .

ويجبُ على الدعاة والخطباء والمعلمين والمذيعين تَنْزِيهُ أنفسهم عن التحدث بالعامية ؛ لأنَّ الفصحى هي اللغة التي تليق بهم ، فهم يريدون إيصال معلومات إلى الناس وإقناعهم بها ، فإن لم تكن لديهم ثقافة لغوية تمكنهم من ذلك فشلوا في أداء رسالتهم .

وعندما لا يستطيع المتحدث بها التعبيرَ عن أفكاره ، فهذا ليس عيبًا في اللغة ، وإنما في ضحالة الثروة اللغوية وفقرها لديه ، وعندما يعجز عن الإبانة عمَّا يعتلج في فكره ، فعندئذٍ تُتهم اللغة بأنها معوقة الإبداع .

وذلك مثل الذي لا يستطيع صعود الجبل لضعف همته وقدرته ، فيطلب من الجبل الانخفاضَ والدنوَّ ، ويكون الخطأ على الجبل الذي علا وارتفع وكان ينبغي أن لا يظل شاهقًا، ليناسب ضِعافَ الهِمَّة والعزيمة !! .

إنَّ الأمر يحتاجُ إلى إرادةٍ قَوِيَّةٍ ، وعزيمةٍ حازمةٍ ، وإيمانٍ جازمٍ بقدرة الفصحى على استيعاب العلوم والمصطلحات كلها .

ولا ننسَ أن الأجيال الواعدة هم الآنَ أمانةٌ عندنا ، فنحن الذين ننشئهم ونعودهم وندربهم ، وسينشؤون على ما عودناهم عليه .

فالطفل يكتسب اللغة فطريًا في مرحلة الصِّغر من بيئته اللغوية التي يعيشها ، وتصبح لديه سليقةً .

فمَنْ توانى أو تراخى في استخدام اللغة العربية الفصحى مع طلابه فإنه يكون مُقَصِّرًا تقصيرًا بيِّنًا بحق نفسه ، وبحقِّ أُمَّتِهِ ، ومَنْ ادَّعى غير ما ذكرتُ فقد أخطأَ ووَهِمَ .

https://empire-of-dreams.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى